من الذاكرة العدنية : سالم علي عبده .. مالك شركة الباصات العدنية.


الاثنين 26 ديسمبر 2016 12:07 مساءً

شبوه برس - خاص - عدن

 

يعرف سالم علي عبده بمالك السيارات في عدن لانه يمتلك اكبر عدد من السيارات المختلفة . يعرف أيضا بالرجل العصامي .

من مواليد عام 1907م , التحق بمدرسة بازرعة الخيرية و درس القراَن على يد المرحوم الشيخ محمد في مسجد أبي الليل و المرحوم الفقيه قائد.

أنقطع عن الدراسة لوفاة والده و هو مازال في التاسعة , حيث عمل في بيت المحترم أدلجي بيتل سنة 1916م بماهية قدرها 15 روبية في الشهر ثم شغل منصب كمساري في باصات المحترم أدلجي و هو في الثانية عشرة .

 

تحصل على إذن سياقة السيارات سنة 1926م فعمل كسائق للسيارات القنطراز . حيث تمكن بجده و إجتهاده بأن يجمع مبلغاً من المال و اشترى به سيارة سنة 1935م و كانت أولى السيارات التي امتلكها .

عمل منذ عام 1935م مع المحترم أدلجي كل صباح و شغل سيارته للأجرة بعد الظهر حتى استطاع أن يجمع مبلغاً اَخر و اشترى به سيارة أجرة ثانية و لم تكد تعلن الحرب العالمية حتى كانت لديه سيارتا أجرة و باص واحد.

 

أجر سيارته اثناء الحرب العالمية الثانية (الايطالية) الأخيرة لسلاح الطيران الملكي و أدار اعمال مقاولات حكومية كان بواسطتها يؤجر السيارات لسلاح الطيران الملكي و القوات الحربية المرابطة في عدن .

أفتتح أول جاراج كبير في كريتر سنة 1939م , حيث عرف لاحقاً بجاراج سالم علي عبده الذي يقع على طريق عقبه كريتر .

ساعد في تأسيس معظم النقابات في عدن كنقابة المصافي مع المناضل عبدالله علي عبيد ونقابة الميناء مع المناضل عبده خليل سليمان وعلي حسين القاضي الذي تم اغتياله في عدن  .

أدخل الكهرباء إلى ميناء الحديدة بكل نجاح و تمكن في ذلك الوقت بأن يمد اربعة الاف لمبة لبيوت الحديدة و محلاتها التجارية و طرقها و الجوامع و الادارات الحكومية . و يعترف الشيخ سالم علي عبده بأن معظم الفضل يعود في نجاح مشروع الكهرباء في الحديدة بعد الله الى تشجيع مولانا الامام الناصر .

 

 أسس جمعية مالكي السيارات و سائقيها في بداية عام 1947م و ترأس الجمعية منذ تأسيسها .

يمثل الشيخ سالم علي عبده شركة جيويت للسيارات و شركات أخرى للدراجات و الراديوهات و البطاريات و جميع لوازم وقع غيار السيارت . كما قام بتأسيس شركة الباصات العدنية في مارس 1961م و مقرها المعلا هو و ولده المرحوم علي سالم علي الوزيرالسابق في حكومة بيومي وحكومة عبدالقوي مكاوي , واول انتخابات جرت تم انتخابه كرئيس لمجلس الادارة ومدير تنفيذي للشركة التي ناوأت شركة الباصات التي غادرت عدن بعد فشلها .

 

تاجر حصيف يعمل ليل نهار اجتماعي يحب الخير سافر كثيراً و تنقل في بلدان عديدة يتكلم الانجليزية و الايطالية و الجزراتية و يفضل العمل على الكلام .

له اربعة اولاد هما علي و محمد و صلاح و كمال .

توفى إلى رحمه الله في 12 مارس 1962م.

نصر حامد لقمان

24 ديسمبر 2016

 

 

http://shabwaahpress.net/news/39776/
جميع الحقوق محفوظة شبوة برس © 2017