منذ 11 ساعه و 30 دقيقه
  دعا الصحفي اليمني عصام السفياني القائد الزبيدي لحكم اليمن كاملا . وقال  "صرف السعودي بدأ الصباح 117 وانتهى الظهر 99 بركاتك ياشيخ عيدروس الزبيدي" . وأضاف السفياني وهو صحفي يمني من تعز " بركاتك ياشيخ عيدروس الزبيدي اسقط بن دغر وكل العصابة والشعب معاك وأحكم اليمن كلها مش بس
منذ 11 ساعه و 33 دقيقه
  شن القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح / عبدالله صعتر هجوماً لاذعًا على الجنوبيين في خطوة أعادت للأذهان فتوى شهيرة أطلها قيادي في حزب الإصلاح بحق الجنوبيين خلال حرب اجتياح الجنوب عام 94م . ووصف القيادي البارز في حزب الإصلاح عبدالله صعتر القوات الأمنية والحزام الأمني
منذ 11 ساعه و 44 دقيقه
  أكدت القوات المسلحة الجنوبية تمسكها بإعلان عدن التاريخي ودعمها الكامل للتحالف العربي. وجاء في البيان الختامي لاجتماع قوات المقاومة الجنوبية الذي دعا له الرئيس عيدروس الزبيدي: تؤكد قوات المقاومة الجنوبية على تمسكها بإعلان عدن التاريخي وعلى دعمها الكامل للمجلس
منذ 11 ساعه و 46 دقيقه
  في تحدي لإرادة شعب الجنوب اعلن رئيس حكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر انعقاد جلسة مجلس النواب اليمني الشهر القادم في العاصمة عدن. وتأتي دعوة بن دغر بعد ساعات من إعلان القوات المسلحة الجنوبية إعلان حالة الطاورئ وامهال الرئيس هادي اسبوع لإقالة حكومة الشرعية. ويرى مراقبون أن
منذ 11 ساعه و 47 دقيقه
  التقى عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي  الاستاذ مراد الحالمي في العاصمة السعودية الرياض اليوم بسفيرة  هولندا الى اليمن آرما فان  تلبية لدعوة تلقاها منها .   وناقش اللقاء  بين القيادي الجنوبي والسفيرة الهولندية شقين الأول يتعلق  بالتسوية السياسية
اخبار المحافظات

قانون الجنسية في عدن و ‘‘كوكيم شو‘‘ العدني !

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الجمعة 12 يناير 2018 06:56 مساءً

 

قانون الجنسية في مستعمرة عدن عرّف العدني بأنه : ( كل من ولد في عدن ، وقطع صلته ببلده الأصلي ، وعليه أن يفهم ويتكلم العربية ).

كان يعيش في مدينة عدن أناس من جنسيات كثيرة وبدياناتهم وعاداتهم وتقاليدهم المتعددة والمختلفة ، يحتكموا دائماً لسيادة القانون لصون حقوقهم وتنظيم علاقاتهم الاجتماعية .

 

عام 1964م زارت عدن بعثة مجلة العربي الكويتية وأعدت استطلاعاً مصوراً عن عدن نشرته في العدد رقم 68 يوليو من نفس العام . من ضمن ما نُشرَ في الاستطلاع إعلان غريب في احدى الصحف العدنية ـ كما ذكر المحرر ـ تحت عنوان "تجنس" يقول : هذا إعلان للجمهور بأن (( كوكيم شو )) تقدم بطلب التجنس وكل من له اعتراض ، عليه يكتب رسالة بإمضائه يضمنها كافة الاعتراضات .

 

يبدو أن كوكيم هذا من أصول آسيوية أو غير ذلك ، لان مواطني بريطانيا العظمي لم يتجنس منهم احد في عدن .. وبالتأكيد لم يعترض أي فرد على تجنيس كوكيم ، لأنه وفق القانون لن ينظر في طلبه إلا إذا كانت أوراقه مستوفية لجميع الشروط .

 الاعتراض الكبير هو الآن ، الكل يعترض على مواطنين ولدوا هم وإبائهم في عدن بل تطلق عليها مسميات تنم عن الجهل والحقد على من تعايشوا في هذه المدينة الكونية الجميلة .

 

إذا كان "كوكيم شو" وأولاده عائشين إلى الآن في عدن ، لكان ليس من حق احد أن يقصِيَهم بعد أن أصبحت عدن مدينتهم ، فكيف لنا نحن أن ننكر على بعضنا البعض عدنيته وجنوبيته ! ضاربين عرض الحائط كل القيم الدينية والأخلاقية ؟

 

للأسف الكثير منا لم يقرأ قانون الجنسية العدني ولا قانون الجنسية اليمنية الجنوبية رقم 4 لعام 1968م والذي تم تعديله إلى قانون الجنسية اليمنية بقانون رقم 10 لعام 1970م الذي صدر في عدن ، وكل ما لديه هي معلومات مغلوطة تتداول في وسائل التواصل الاجتماعي .

 

للأسف البعض من أبناء عدن يثير هذه القضية بقصد إيقاظ الفتنة تدفعهم جهات لا تريد لهذه المدينة العريقة التعافي والنهوض والتطور ، ولهذا علينا عدم الانسياق وراء هذه الأمور التفصيلية حتى لا نقضي على ما تبقى بيننا من حب واحترام ووئام وتعايش التي هي سمات أساسية لمدينة عدن .

 

*- أحمد محمود السلامي

 

اتبعنا على فيسبوك