منذ 5 دقائق
  تابعت مساء الاربعاء مقابلة للقيادية الإصلاحية توكل كرمان، - (قديمة) على ما يبدو-، بالإضافة الى تسجيل صوتي لعنصر من مليشيات الحوثي الانقلابية يشرح في التسجيل قصة دخوله إلى الجنة، فيما تحدثت توكل كرمان عن قصتها عبر شاشة قناة فرانس 24، عن تحولها من طفلة شقية الى سياسية
منذ 8 دقائق
  بمناسبة إنعقاد الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، للفترة من 26 فبراير  الى 23 مارس 2018، قدمت المنظمة الدولیة للبلدان الأقل نموا (IOLDCs) ومقرها جنيف، بياناً خطياً بشأن هشاشت حالة حقوق الإنسان في اليمن وذلك جراء غیاب الحقوق الأساسیة في حميع
منذ 13 دقيقه
   دخلت قوّة مكونة من ثلاثة أطقم وسيارة إسعاف تتبع المنطقة العسكرية الأولى الخاضعة لعلي محسن الأحمر إلى منطقة عمد في وادي حضرموت , أعتقد  المواطنين أنها جزء من الحملة على تنظيم القاعدة المدحور من وادي المسيني بعد سحقه من قبل قوات النخبة الحضرمية ولواء بارشيد
منذ 16 دقيقه
  تمكنت قوات النخبة الشبوانية صباح اليوم الاثنين، من القاء القبض على عدة عناصر نفذت بأعمال تخل بالأمن العام، بمدينة الروضة محافظة شبوة. وتمكنت قوات النخبة الشبوانية من إلقاء القبض على تلك العناصر اثناء محاولتها العبث بمقر المجلس الانتقالي بالمدينة . وبعد ان كررت
منذ ساعه و 49 دقيقه
  تحدث الكاتب والمحلل السياسي هاني مسهور في لقاء متلفز عن دسائس حزب الإصلاح الأخواني في البلاد ودوره في إدخال تنظيم القاعدة لمدينة المكلا، وعلق على شرعية الرئيس هادي ووصفها بأنها ليست الشرعية الوحيدة للبلاد، وفي ذلك إشارة الى حزب الإصلاح الأخواني الإرهابي ودوره
اخبار المحافظات

تصريحات المقدشي التي تسببت بإقالته من منصبه

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - متابعات - اليمن
الثلاثاء 05 سبتمبر 2017 01:56 مساءً

 

لم يكن قرار الإقالة الذي اتخذه الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي بحق رئيس هيئة الأركان العامة الموالي للتحالف محمد علي المقدشي، مفاجئاً، حيث كانت تسريبات قد كشفت عن قرار مرتقب لإقالة المقدشي وأن القرار يأتي على خلفية تصريحاته التي كشفها لجمع من العسكريين بشأن المعارك في نهم وصرواح.

 

وكانت مصادر عسكرية في مأرب قد سربت معلومات بشأن تصريحات أطلقها المقدشي في مأدبة غداء في مأرب قبل نحو شهرين بين عدد كبير من الجنود والضباط، تتعلق بمسألة الحرب وضرورة الجاهزية العسكرية للدفاع عن الوحدة.

 

وكشف مصدر عسكري اليوم لـ”المساء برس” إن قرار الإقالة اتخذ بالفعل منذ أن تحدث المقدشي ببعض المعلومات التي لم يكن التحالف ولا قيادة هادي من حزب الإصلاح الكشف عنها، حيث تطرق المقدشي في حديثه إلى معركة نهم وصرواح، قائلاً “صنعاء لن تسقط ولن تستسلم ولو تم حصارها مائة عام”، مشيراً إلى أن المعركة الحقيقية هي في عدن والجنوب للدفاع عن الوحدة اليمنية، وتحريرها من القوات الإماراتية.

 

وأعاد المقدشي التأكيد على أن صنعاء لن تسقط وأن بقاء الجنود في جبهات القتال في صرواح هو لاستمرار المقاومة، مضيفاً “لكن في نهاية الأمر سينتهي القتال بصلح وطني ويعود الجميع”.

 

وقد أثارت تصريحات رئيس هيئة الأركان حينها جدلاً واسعاً في صفوف القوات الموالية لهادي والقيادات العسكرية في التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات ضد اليمن.

 

وبدأت الاتهامات تتصاعد بين ضباط وقيادات الألوية الموالية لهادي منها أن “الحرب التي يخوضونها ضد قوات صنعاء مجرد حرب عبثية وخسائر بشرية دون تحقيق أي أهداف عسكرية على الأرض، وأن من يتحمل هذه الخسائر هي “القيادات العسكرية في رئاسة الأركان والشخصيات المقربة من هادي واللواء علي محسن”، وفقاً لما أفادت به لـ”المساء برس” مصادر خاصة في مأرب.

 

وقد اعتبر مراقبون إن تصريحات المقدشي ليست غريبة، خاصة وأنها تصدر عن رئيس الأركان “الذي يدرك طبيعة المعارك والطبيعة الجغرافية للعاصمة صنعاء ومحيطها والتي لا يمكن أن تسقط عسكرياً”، لافتين في حديث لـ”المساء برس” إلى أن ما يحدث في الجبهات في صفوف قوات هادي “استرزاق من السعودية واستفادة من الأموال والأسلحة التي يقدمها التحالف”.

 

ويشير المراقبون إلى أن تصريحات المقدشي تؤكد صحة المعلومات التي تفيد بأن القيادات العسكرية الموالية لهادي والتحالف لا ترغب بإنهاء الحرب ومن مصلحتها استمرار الصراع لأن إيقاف الحرب بالنصر أو الهزيمة يعني توقف الأموال السعودية والأسلحة التي يتم المتاجرة بها وبيعها لتجار السلاح اليمنيين.

*- المساء برس

 

اتبعنا على فيسبوك