منذ 12 دقيقه
  وفارسنا الذي ترجــّل ، هو الشيخ والمناضل الجسور فقيد الوطن. احمد بن فريد الصريمة. الذي فــُجأنا برحيله الصعب والوطن اليوم وهو في تحفزه ، يتلفت حوله فلا يراه. وعن سيرة هذا المجالد الإنسان فالأقلام والكلمات لن تفيه وصفا وحديثا، سواءً عن مناقبه أوعن شخصيته ومجالداته
منذ 17 دقيقه
  قال سياسي وأكاديمي جنوبي أن على المجلس الانتقالي الجنوبي الانتقال إلى مرحلة العمل السياسي و التنظيمي و وضع لوائح العمل الداخلي و إعداد مشروع دستور للدولة الجنوبية الاتحادية.   وقال الدكتور "حسين لقور بن عيدان" في تغريدات رصدها موقع "شبوه برس" : ‏بعد أن أصبح المجلس
منذ 18 دقيقه
  تم ظهر اليوم دفن جثمان الشيخ احمد بن فريد بن محمد الصريمه في مقبرة المسلمين بمدينة لندن بعد الصلاة على جثمانه في مسجد ريجنت بارك بحضور أبنائه صالح وعبدالله وقناص. وعلم "شبوه برس" أن من بين الحضور حضر السفير ياسين سعيد نعمان  والمناضل محمد علي احمد ومجاميع كبيره من أبناء
منذ 25 دقيقه
  تسلمت قيادة القوات الخاصة بمحافظة أرخبيل سقطرى اليوم اليوم عدد  4 أطقم عسكري مجهزة بكل معدات الأمن الداخلي مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.   وساهمت دولة الإمارات بشكل كبير في الحفاظ على المؤسستين الأمنية والعسكرية بمحافظة سقطرى وتزويدها بالكثير من الاطقم و
منذ 30 دقيقه
          انتظرت الجماهير في الجنوب كثيراً منذ خرجت ثائره في 7/7/2007م في ساحة العروض / الحرية بخورمكسر/ عدن .. و أعلنت في ذلك اليوم العظيم عن أداتها و إطارها الثوري المعبر عن قضيتها العادلة .. القضية الجنوبية ؟!.. رغم أن المعاناة التي عاشتها هذه الجماهير قد بدأت
تأريخ الجنوب

الحلقة الأخيرة من كتاب : اغتيال بريطانيا لعدن والجنوب العربي

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الأربعاء 15 فبراير 2017 07:37 مساءً
صورة للمسيرات العمالية والفلاحية التي حشدتها الجبهة القومية للإستيلاء على الأملاك الزراعية والعقارية للمواطنين

 

السير همقري تريفيليان آخر مندوب سامي بريطاني في عدن يرفع قبعته

تحية لآخر سرب جوي مروحي بريطاني يغادر عدن يوم 29 نوفمبر 1967م

 

 

اغتيال بريطانيا لعدن والجنوب العربي تأليف: محمد حسن عوبلي رئيس الدولة الاتحادية ووزير المعارف سابقا

 

عرض وتلخيص د.علوي عمر بن فريد الحلقة (19)

 

تداعيات معركة الوديعة:

إزاء الهزيمة المنكرة الخاطفة التي منيت بها حكومة الجبهة القومية في "الوديعة" من قبل المملكة العربية السعودية .. لزمت "الجبهة القومية" الصمت المطبق..واتجهت لقمع الاضطرابات في عدن وحضرموت.. ولكن العاهل السعودي الملك فيصل بن عبدالعزيز أمر قواته بالوقوف عند حدودها في وقت كانت الجبهة القومية على وشك الانهيار .. وانتقمت القومية من شعب عدن وحضرموت!!

 

وتعلم قواد الجبهة القومية والمستشارون العسكريون من روسيا وبلغاريا أول درس لهم على أيدي القوات السعودية.. فلم يعودوا إلى أي مغامرة أخرى..!!

ووالت حكومة الجبهة القومية تهديداتها نحو جارتها الأخرى.. سلطنة عمان.. وأرسلت قوات إرهابية إلى ظفار..!

 

الأزمة الاقتصادية تجتاح الجنوب العربي:

وفي عهد الهالك سالم ربيع علي عام 1972م خرجت المظاهرات من قبل أنصار الجبهة القومية تطال بتخفيض الرواتب وتأميم كل منشآت القطاع الخاص حتى قوارب الصيد!!

نتيجة لجهل الجبهة القومية بشؤون الإدارة والحكم.. اضطربت الميزانية الحكومية.. فعمدت إلى تخفيض كافة مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين بنسبة 33%، كما تخلصت من عدد من الموظفين الأكفاء.. وبلغت المعيشة أسوأ حالاتها.. ولم يجرؤ أحد على الاعتراض!!

 

وحاولت الجبهة القومية معالجة الأمور.. وصادرت الأموال وأممت الشركات الكبرى.. ولكنها لم تستطع إدارتها.. وعجزت وزارة التصدير والاستيراد عن سد حاجات البلاد.. وفقدت البلاد الغذاء والكساء والدواء.. واختفت السلع من الأسواق .. ثم قامت بوضع مشروع الإصلاح الزراعي.. وتوزيع الأراضي ودافع مالكوا الأراضي عن أملاكهم ببسالة.. وهاجمتهم قوات الجبهة القومية.. ونتيجة لكل هذه السياسات الخاطئة والسياسية الاجتماعية والتعليمية الانحرافية وتعميم الشيوعية والالحاد والتعرض لرجال الدين والزج بهم في السجون.. وتحولت إلى اغتيالات في عهد سيء الذكر سالم ربيع علي.. طالت الرموز الدينية وفرسان القبائل .. وتفجرت الحركات المسلحة في حضرموت والعوالق العليا..

 

الجبهة القومية نهاية النهاية:

قتلت الجبهة القومية حرية الأفراد والجماعات.. وحرية الفكر والمبدأ.. وحلت مكانها حرية من نوع آخر دخيلة على شعبنا.. حرية الاستهتار بالقيم والمثل العليا.. والتهجم على الدين!!

هذه الحرية أن تفعل ما تشاء.. وتتصرف في الأرض والعرض كما تصور لهم نزواتهم هذه هي الحرية للجبهة القومية..حرية الإلحاد..حريتها على الظلم والظلام وعلى الكفر والإلحاد .. شعارات براقة زائفة استهوت الشباب في البداية ولبست لهم جلد النمر.. فاذا الشعب هو الفريسة!!

 

ان بريطانيا التي سلمتها الجبهة القومية الحكم ليست مبادئ بل حكومة مصالح..

وهذه المصالح تتغير من وقت لآخر ومن ظرف لظرف بحكم تغير الأحوال الداخلية فيها والسياسة الخارجية في العالم !!

رب قائل يقول إن بريطانيا بوصفها الدولة الثانية في ميثاق حلف الأطلسي لن تسمح بسياسة تضع عدن وإمكانياتها العسكرية الهائلة وموقعها الاستراتيجي الممتاز في قبضة موسكو وبكين..هذا صحيح إلى حد ما.. إذا كان الأمر يتعلق بحكومة المحافظين، فقد كانت ستأخذ بعين الاعتبار هذه هي الحقيقة في الاستراتيجية الدولية وعدم طعن حلفائها من الخلف.. ولكن حكومة العمال اليسارية لم تكن كذلك.. لقد كانت متضامنة فكريا وعقائديا مع الاخطبوط الشيوعي الدولي الذي يهدف إلى الالتفاف حول العالم الحر.. وإن كانت وسائل حكومة العمال البريطانية اليسارية مختلفة بعض الشيء ولكنها في جوهرها لا تخرج عن المخطط الشيوعي العام!!

(وبهذا انتهى الكتاب)

 

*- للإطلاع على الحلقة الثامنة عشرة : اضغــــــــط هنــــا

 

 

اتبعنا على فيسبوك