منذ
  ذكر مصدر امني بلحج ان اجهزة الامن تمكنت من العثور على مادة الفسفور في موقع صحراوي بمديرية تبن بعد قيام مجاميع يعتقد انتمائها لتنظيم القاعدة بتخزينه في ذلك الموقع . وأشار المصدر انه بفضل تعاون المواطنين تمكنت الاجهزة المختصة بأمن لحج من العثور على كميات من مادة الفسفور
منذ دقيقتان
  أشاد مسؤولون وإعلاميون وناشطون جنوبيون لـ«البيان» الاماراتية بدور الإمارات في طرد الانقلابيين من محافظات جنوبي اليمن، وكذلك تسيير الإغاثة بشكل متزامن مع التحرير، مؤكدين أن تشكيل التحالف العربي قرار تاريخي أنقذ اليمن من براثن إيران والإرهاب. وأشاد محافظ لحج
منذ 37 دقيقه
  محمد العامري مستشار رئيس الجمهورية رئيس حزب رشاد اليمني المتشدد يمد يده للسلام والتفاوض مع من يسميهم عملاء ايران هو يعترف بهم شريك وسيجتمع معهم على وليمة واحده وطاولة واحده كما حصل في الكويت فلا مانع فهم اخوته ونحن نعتبر ذلك شأن خاص بهم ونشجع عليه فهم رفقاء الثورة
منذ ساعه
  من الآن يبدو أن الصيف سيكون ساخنا .. بل وساخن جدا .. كل الاتفاقات التي أعلن عنها بين الحكومة وشركة النفط ومصفاة عدن هي لامتصاص نقمة لفترة زمنية وأنتهت دون أن نشهد أي تحسن لأنها كذبة .. من الآن قد برز ان الإتفاق على تحرير إستيراد الوقود كذبة من الآن قد برز ان الإتفاق على فتح
منذ ساعه و 4 دقائق
  # ( كنا اذا وقع الأخوان المسلمين في ضائقة مالية رفعنا شعار التبرع باسم القضية الفلسطينية ) القيادي الإخواني / محمود عبد العليم الاخوان المسلمين ..أحداث صنعت التاريخ   هذه القاعدة الذهبية لتدوير العمل الخيري والإغاثي عند الإخوان وجمعياتهم فيا كرماء العرب والمسلمين
رموز جنوبية

من الذاكرة العدنية : سالم علي عبده .. مالك شركة الباصات العدنية.

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الاثنين 26 ديسمبر 2016 12:07 مساءً

 

يعرف سالم علي عبده بمالك السيارات في عدن لانه يمتلك اكبر عدد من السيارات المختلفة . يعرف أيضا بالرجل العصامي .

من مواليد عام 1907م , التحق بمدرسة بازرعة الخيرية و درس القراَن على يد المرحوم الشيخ محمد في مسجد أبي الليل و المرحوم الفقيه قائد.

أنقطع عن الدراسة لوفاة والده و هو مازال في التاسعة , حيث عمل في بيت المحترم أدلجي بيتل سنة 1916م بماهية قدرها 15 روبية في الشهر ثم شغل منصب كمساري في باصات المحترم أدلجي و هو في الثانية عشرة .

 

تحصل على إذن سياقة السيارات سنة 1926م فعمل كسائق للسيارات القنطراز . حيث تمكن بجده و إجتهاده بأن يجمع مبلغاً من المال و اشترى به سيارة سنة 1935م و كانت أولى السيارات التي امتلكها .

عمل منذ عام 1935م مع المحترم أدلجي كل صباح و شغل سيارته للأجرة بعد الظهر حتى استطاع أن يجمع مبلغاً اَخر و اشترى به سيارة أجرة ثانية و لم تكد تعلن الحرب العالمية حتى كانت لديه سيارتا أجرة و باص واحد.

 

أجر سيارته اثناء الحرب العالمية الثانية (الايطالية) الأخيرة لسلاح الطيران الملكي و أدار اعمال مقاولات حكومية كان بواسطتها يؤجر السيارات لسلاح الطيران الملكي و القوات الحربية المرابطة في عدن .

أفتتح أول جاراج كبير في كريتر سنة 1939م , حيث عرف لاحقاً بجاراج سالم علي عبده الذي يقع على طريق عقبه كريتر .

ساعد في تأسيس معظم النقابات في عدن كنقابة المصافي مع المناضل عبدالله علي عبيد ونقابة الميناء مع المناضل عبده خليل سليمان وعلي حسين القاضي الذي تم اغتياله في عدن  .

أدخل الكهرباء إلى ميناء الحديدة بكل نجاح و تمكن في ذلك الوقت بأن يمد اربعة الاف لمبة لبيوت الحديدة و محلاتها التجارية و طرقها و الجوامع و الادارات الحكومية . و يعترف الشيخ سالم علي عبده بأن معظم الفضل يعود في نجاح مشروع الكهرباء في الحديدة بعد الله الى تشجيع مولانا الامام الناصر .

 

 أسس جمعية مالكي السيارات و سائقيها في بداية عام 1947م و ترأس الجمعية منذ تأسيسها .

يمثل الشيخ سالم علي عبده شركة جيويت للسيارات و شركات أخرى للدراجات و الراديوهات و البطاريات و جميع لوازم وقع غيار السيارت . كما قام بتأسيس شركة الباصات العدنية في مارس 1961م و مقرها المعلا هو و ولده المرحوم علي سالم علي الوزيرالسابق في حكومة بيومي وحكومة عبدالقوي مكاوي , واول انتخابات جرت تم انتخابه كرئيس لمجلس الادارة ومدير تنفيذي للشركة التي ناوأت شركة الباصات التي غادرت عدن بعد فشلها .

 

تاجر حصيف يعمل ليل نهار اجتماعي يحب الخير سافر كثيراً و تنقل في بلدان عديدة يتكلم الانجليزية و الايطالية و الجزراتية و يفضل العمل على الكلام .

له اربعة اولاد هما علي و محمد و صلاح و كمال .

توفى إلى رحمه الله في 12 مارس 1962م.

نصر حامد لقمان

24 ديسمبر 2016

 

 

اتبعنا على فيسبوك