منذ 44 دقيقه
  استقبل مدير الهلال الأحمر الإماراتي المهندس جمعة المزروعي صباح اليوم الجرحى الذين وصلوا إلى مطار عدن الدولي بعد رحلة علاجية في دولة الهند تكللت بالنجاح.   وبلغ عدد الجرحى الذين عادوا اليوم 29 جريحا بعد مدة قضوها في دولة الهند تلقوا فيها العلاج  على نفقة دولة
منذ 49 دقيقه
  قريبا سيتجاوز سعر صرف الدولار 500ريال يمني ولن يتوقف هذا الإنهيار المالي عند هذا المستوى الكارثي فحسب، بل سيستمر طالما استمرت حكومة بن دغر وقيادة البنك المركزي اليمني،وطالما استمر الغياب المصرفي الحكومي للمصرف المركزي بشكل تمام عن أي دور له منذ إعلانه الكارثي- الذي سبق
منذ 51 دقيقه
  لوحة جمالية رسمها أبناء حضرموت عصر اليوم الجمعة بملعب الفقيد بارادم بمدينة المكلا مزينة بالوان النصر عن الذات في ليلة عرس رياضية في نهائي كأس حضرموت لكرة القدم ينشدون فيها السلام والمحبة والتآخي في لقاء كروي احتشدت له الجماهير الرياضية من مدن وقرى وارياف محافظة حضرموت
منذ ساعه و 7 دقائق
  أفادت مصادر مطلعة تابعت سلسلة اللقاءات التي اجراها نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الاحمر طيلة ايام الاسبوع وحتى يوم أمس الأول الخميس بدءا بقيادة السلطة المحلية بوادي حضرموت والصحراء ومع قيادة المنطقة العسكرية الاولى والالوية التابعه لها ثم مع حلف قبائل وادي
منذ ساعه و 17 دقيقه
  قال الأكاديمي والسياسي الجنوبي " د حسين لقور بن عيدان" جاحد من ينكر دور الإمارات في تحرير عدن والمكلا و الجنوب إلا إذا كان يرى تحريرها خطيئة فهذا أمرا آخرا .   وقال "بن عيدان" في منشور على حائطه الخاص رصده موقع "شبوه برس" :  إذا أراد خصمك أن يسقطك تماما فسيذهب إلى
رموز جنوبية

من الذاكرة العدنية : سالم علي عبده .. مالك شركة الباصات العدنية.

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الاثنين 26 ديسمبر 2016 12:07 مساءً

 

يعرف سالم علي عبده بمالك السيارات في عدن لانه يمتلك اكبر عدد من السيارات المختلفة . يعرف أيضا بالرجل العصامي .

من مواليد عام 1907م , التحق بمدرسة بازرعة الخيرية و درس القراَن على يد المرحوم الشيخ محمد في مسجد أبي الليل و المرحوم الفقيه قائد.

أنقطع عن الدراسة لوفاة والده و هو مازال في التاسعة , حيث عمل في بيت المحترم أدلجي بيتل سنة 1916م بماهية قدرها 15 روبية في الشهر ثم شغل منصب كمساري في باصات المحترم أدلجي و هو في الثانية عشرة .

 

تحصل على إذن سياقة السيارات سنة 1926م فعمل كسائق للسيارات القنطراز . حيث تمكن بجده و إجتهاده بأن يجمع مبلغاً من المال و اشترى به سيارة سنة 1935م و كانت أولى السيارات التي امتلكها .

عمل منذ عام 1935م مع المحترم أدلجي كل صباح و شغل سيارته للأجرة بعد الظهر حتى استطاع أن يجمع مبلغاً اَخر و اشترى به سيارة أجرة ثانية و لم تكد تعلن الحرب العالمية حتى كانت لديه سيارتا أجرة و باص واحد.

 

أجر سيارته اثناء الحرب العالمية الثانية (الايطالية) الأخيرة لسلاح الطيران الملكي و أدار اعمال مقاولات حكومية كان بواسطتها يؤجر السيارات لسلاح الطيران الملكي و القوات الحربية المرابطة في عدن .

أفتتح أول جاراج كبير في كريتر سنة 1939م , حيث عرف لاحقاً بجاراج سالم علي عبده الذي يقع على طريق عقبه كريتر .

ساعد في تأسيس معظم النقابات في عدن كنقابة المصافي مع المناضل عبدالله علي عبيد ونقابة الميناء مع المناضل عبده خليل سليمان وعلي حسين القاضي الذي تم اغتياله في عدن  .

أدخل الكهرباء إلى ميناء الحديدة بكل نجاح و تمكن في ذلك الوقت بأن يمد اربعة الاف لمبة لبيوت الحديدة و محلاتها التجارية و طرقها و الجوامع و الادارات الحكومية . و يعترف الشيخ سالم علي عبده بأن معظم الفضل يعود في نجاح مشروع الكهرباء في الحديدة بعد الله الى تشجيع مولانا الامام الناصر .

 

 أسس جمعية مالكي السيارات و سائقيها في بداية عام 1947م و ترأس الجمعية منذ تأسيسها .

يمثل الشيخ سالم علي عبده شركة جيويت للسيارات و شركات أخرى للدراجات و الراديوهات و البطاريات و جميع لوازم وقع غيار السيارت . كما قام بتأسيس شركة الباصات العدنية في مارس 1961م و مقرها المعلا هو و ولده المرحوم علي سالم علي الوزيرالسابق في حكومة بيومي وحكومة عبدالقوي مكاوي , واول انتخابات جرت تم انتخابه كرئيس لمجلس الادارة ومدير تنفيذي للشركة التي ناوأت شركة الباصات التي غادرت عدن بعد فشلها .

 

تاجر حصيف يعمل ليل نهار اجتماعي يحب الخير سافر كثيراً و تنقل في بلدان عديدة يتكلم الانجليزية و الايطالية و الجزراتية و يفضل العمل على الكلام .

له اربعة اولاد هما علي و محمد و صلاح و كمال .

توفى إلى رحمه الله في 12 مارس 1962م.

نصر حامد لقمان

24 ديسمبر 2016

 

 

اتبعنا على فيسبوك