منذ
  بطريقة مبدعة، وبأسلوب احترافي من الطراز الرفيع، يقدم المبدع الأربعيني صالح باجراد، أروع التحف وأجمل الهدايا الخشبية، وهو يستثمر وقت فراغه في منجرته الواقعة في حي "المطار" في مدينة تريم ليصنع من بقايا الأخشاب المتوفرة في الورشة أعمالا فنية مذهلة، وكأنه يتحول وقت عمله
منذ 7 دقائق
  قال مصدر في اتصالات شبوة ان كابل الاتصالات تعرض لعمل تخريبي يوم امس الاحد مرتين .   واضاف المصدر في تصريح لــ"شبوة شبوه " ان مجهولين قاموا بقطع كابل الاتصالات في منطقة الضلعة بمديرية حبان ظهر الامس وقام فريق الهندسة بالنزول الى الموقع لاصلاحة .   واشار الى ان الخدمة
منذ 13 دقيقه
  كنتُ استمع للفنان اللبناني ملحم زين، أو "الصهير" وكما يحلو للبعض أن يناديه، وهو يغني أغنية الفنان الكبير محمد سعد عبدالله "يحلها ألف حلال". ولأنني من الناس الذين يعشقون صوت العبقري محمد سعد، وطريقته السلسة والانسيابية في الغناء، فقد أوقعني مثل هذا التعلق الكبير بمشكلة
منذ 14 دقيقه
  مر الجنوب وعدن خاصة بأحداث جسام قبل وخلال الحرب الأخيرة.. وكنا نلوم الانقلابيين القبليين والسلاليين .. وقاومهم الجنوبيون بشراسة تلقائية وبمساعدة التحالف حتى تم طردهم من عدن ومعظم الجنوب.. وتمر عدن اليوم بظروف صعبه وقاسيه بدلا من مكافأة تستحقها.. في معيشتها من كل الجوانب:
منذ 16 دقيقه
  شهدت شوارع مديرية المنصورة ظهر اليوم احتجاجات واسعة في عدد من شوارها . حيث قام عدد من المواطنين بقطع الطرقات واحراق الاطارات في جولة الغزل والنسيج وفي شارع السجن، وذلك احتجاجاً على انقطاعات الكهرباء وانعدام المشتقات النفطية .   وقال عدد من الشبان الذين كانوا يحرقون
مقالات
السبت 26 نوفمبر 2016 01:36 مساءً

كوبا تودع قائدها الذي قيدها

فاروق المفلحي
مقالات أخرى للكاتب

 

توفي قائد الثورة الشيوعية فيدل كاسترو، حيث وافته المنية اليوم السبت الموافق 26 نوفمبر عن عمر يناهز 90 عاما عجافاً .

وعن عنواني المثير للجدل فنحن جميعا قرأنا عن كوبا وعن صمودها في البقاء أمينة على عقيدتها الشيوعية التي اتت عليها وحولتها الى بلاد مفقرة ، حرمت من التطوير والرفاه والحريات الشخصية فضلا عن حرية التعبير.

منذ عام 1959م وبعد إنتصار الثورة وتخلصها من دكتاتور كوبا - باتيستا - فأن كوبا بقيت في حالة حصار مطبق وفي تواكل غريب على دعم الاتحاد السوفيتي الذي كان يمدها بالنفط والدعم المالي بما يعادل 5 مليار دولار سنويا بسعر تلك الايام الخوالي.

تغيرت روسيا ودانت بالفم المليان ثورتها الشيوعية ، واعادات الاسماء القيصرية للمدن والشوارع والجادات، بما فيها إعلان يوم الحزن على مجزرة قيصرها العظيم مع كل اطفاله واقاربه في محشر دموي مخيف.

وعن كوبا فهي من اجمل الجزرعلى هذه البسيطة، ولا تبعد عن ارض الرفاة والثراء سوى 90 ميلاً عن ولاية فلوريدا الأمريكية .

عنتت- كوبا - وتقوقعت وتزمتت لشيوعيتها، وبرغم تولي شقيق فيدل كاسترو الحكم . الا انه رفض ان يقتفي التجربة الصينية الرائعة في الانفتاح على الغرب وجلب السواح والإستثمارات.

وجه احد الصحفيين هذه السؤال الى -راؤول- الذي خلف كاسترو، وكان السؤال- كنت دائما ما تشيد ولا زلت بالصين ، فلماذا لا تحذو حذوها في الأنفتاح وتغيير الحياة في كوبا. ؟ فكان رده انني لن اتجراء على ان انغّص حياة شقيقي فيدل كاسترو فهو لا يتمنى ذلك.

هذه الامنية ادت الى خنق الشعب لسنوات طوال فلقد حرم من الهجرة ومن مردود سياحي عظيم ومن بعض التعبير المحدود في الراي، بل ولقد كابد الشعب التقشف المهين، حتى صار كل همه تناول المشروبات الكحولية لينسى هموم يومه، وطغيان وجبروت الشيوعية على كل تفاصيل حياته.

راؤول- اليوم وبعد وفاة شقيقة ليس راؤول الأمس ، فهو سوف يزور العالم، ويروج لكوبا كدولة سياحية وعمالة رخيصة، ولسوف تختفي طوابير التوزيع الغذائي ومهانات توزيع -الصرفية الشهرية - من معجون الاسنان الى علبه الحليب المجفف والدقيق .

رغم ان كاسترو مات فقيرا فهو بدوره تمتع بإفقار كوبا .وستبكي كوبا عليه اليوم ولكن هي هكذا عادة الشعوب المقهورة، تبكي على نفسها وهواناتها وسنواتها التي امضتها وهي تحفظ كتب ماو وخطب كاسترو ومجلدات انجلز وماركس.

لا ننكر ان كوبا حققت انجازا في التعليم وفي العلاج، ولكن للحرية والانفتاح نكهة خاصة اطيب من نكهة السيجار الكوبي الذي يلف معتقا بعرق سيقان الفاتنات .

 

 

اتبعنا على فيسبوك