منذ ساعتان و 43 دقيقه
  كل القوى النافذة في الشمال مؤتمر عفاش والاصلاح والحوثي يعادون #الامارات ليس حباً في الجنوب ولا دفاعاً عن حقوق الانسان مثل ما يدعون، على الاطلاق لم تنتهك حرمات الجنوب الا اثناء احتلالهم له نهب وسلب وتهميش واقصاء وقتل وموت وحصار وتجويع ومعتقلات جماعية وجماعات مسلحة
منذ ساعتان و 46 دقيقه
  قال العميد "منير اليافعي أبو اليمامة"  قائد اللواء الأول دعم وإسناد أنه تسلم مرتكبي جريمة اغتيال الشهيد حسين قماطة مدير أمن رصد. وأكد ان اتفاق جرى برعاية قوات التحالف العربي، وحضور أولياء الدم وممثلي عن أمن عدن، أفضى الى تسليم من قاموا بمداهمة فندق العمدة واغتيال
منذ ساعتان و 48 دقيقه
  ليس في رفع هذه الصورة بالذات في ميدان الاحتفال الذي يزمع المؤتمر الشعبي العام إقامته بالذكرى ال 35 لتأسيسه، ما يثير العجب أو الاستغراب؛ فهي - بعيداً عن كونها تحمل رسالتين رئيستين خارجية وداخلية - تلخص حقيقة النهاية التي يتفانى جنوبيو المؤتمر إياه ولصوصه بزعامة عبدربه وبن
منذ ساعتان و 49 دقيقه
  بداية ، تعالوا معي لنقف سريعا على مدى النجاح الذي حققه الاحتلال اليمني سلطة ومعارضة وقوى نفوذ على السواء في شق الصف الجنوبي وتفريخ الحراك السلمي إلى مكونات "كنا آنذاك في غنى عنها" بغية إضعاف الصوت الجنوبي وعدم الخروج بقيادة موحدة من شأنها تحريك ملف الجنوب وإقناع العالم
منذ 8 ساعات و 26 دقيقه
  ✴أشاد مدير عام ميناء الوديعة البري الشيخ "مطلق مبارك يسلم الصيعري" بجهود فريق متطوعي جمعية الهلال الاحمر بحضرموت بما يقدمونه من جهد في عملية الاسعاف لحجاج بيت الله لهذا العام 1438هـ للحالات المرضية وتقديم لهم الاسعافات الاولية إضافة الى عملية التوعية للحجاج وكذا
مقالات
السبت 26 نوفمبر 2016 01:36 مساءً

كوبا تودع قائدها الذي قيدها

فاروق المفلحي
مقالات أخرى للكاتب

 

توفي قائد الثورة الشيوعية فيدل كاسترو، حيث وافته المنية اليوم السبت الموافق 26 نوفمبر عن عمر يناهز 90 عاما عجافاً .

وعن عنواني المثير للجدل فنحن جميعا قرأنا عن كوبا وعن صمودها في البقاء أمينة على عقيدتها الشيوعية التي اتت عليها وحولتها الى بلاد مفقرة ، حرمت من التطوير والرفاه والحريات الشخصية فضلا عن حرية التعبير.

منذ عام 1959م وبعد إنتصار الثورة وتخلصها من دكتاتور كوبا - باتيستا - فأن كوبا بقيت في حالة حصار مطبق وفي تواكل غريب على دعم الاتحاد السوفيتي الذي كان يمدها بالنفط والدعم المالي بما يعادل 5 مليار دولار سنويا بسعر تلك الايام الخوالي.

تغيرت روسيا ودانت بالفم المليان ثورتها الشيوعية ، واعادات الاسماء القيصرية للمدن والشوارع والجادات، بما فيها إعلان يوم الحزن على مجزرة قيصرها العظيم مع كل اطفاله واقاربه في محشر دموي مخيف.

وعن كوبا فهي من اجمل الجزرعلى هذه البسيطة، ولا تبعد عن ارض الرفاة والثراء سوى 90 ميلاً عن ولاية فلوريدا الأمريكية .

عنتت- كوبا - وتقوقعت وتزمتت لشيوعيتها، وبرغم تولي شقيق فيدل كاسترو الحكم . الا انه رفض ان يقتفي التجربة الصينية الرائعة في الانفتاح على الغرب وجلب السواح والإستثمارات.

وجه احد الصحفيين هذه السؤال الى -راؤول- الذي خلف كاسترو، وكان السؤال- كنت دائما ما تشيد ولا زلت بالصين ، فلماذا لا تحذو حذوها في الأنفتاح وتغيير الحياة في كوبا. ؟ فكان رده انني لن اتجراء على ان انغّص حياة شقيقي فيدل كاسترو فهو لا يتمنى ذلك.

هذه الامنية ادت الى خنق الشعب لسنوات طوال فلقد حرم من الهجرة ومن مردود سياحي عظيم ومن بعض التعبير المحدود في الراي، بل ولقد كابد الشعب التقشف المهين، حتى صار كل همه تناول المشروبات الكحولية لينسى هموم يومه، وطغيان وجبروت الشيوعية على كل تفاصيل حياته.

راؤول- اليوم وبعد وفاة شقيقة ليس راؤول الأمس ، فهو سوف يزور العالم، ويروج لكوبا كدولة سياحية وعمالة رخيصة، ولسوف تختفي طوابير التوزيع الغذائي ومهانات توزيع -الصرفية الشهرية - من معجون الاسنان الى علبه الحليب المجفف والدقيق .

رغم ان كاسترو مات فقيرا فهو بدوره تمتع بإفقار كوبا .وستبكي كوبا عليه اليوم ولكن هي هكذا عادة الشعوب المقهورة، تبكي على نفسها وهواناتها وسنواتها التي امضتها وهي تحفظ كتب ماو وخطب كاسترو ومجلدات انجلز وماركس.

لا ننكر ان كوبا حققت انجازا في التعليم وفي العلاج، ولكن للحرية والانفتاح نكهة خاصة اطيب من نكهة السيجار الكوبي الذي يلف معتقا بعرق سيقان الفاتنات .

 

 

اتبعنا على فيسبوك