منذ دقيقتان
  بطريقة مبدعة، وبأسلوب احترافي من الطراز الرفيع، يقدم المبدع الأربعيني صالح باجراد، أروع التحف وأجمل الهدايا الخشبية، وهو يستثمر وقت فراغه في منجرته الواقعة في حي "المطار" في مدينة تريم ليصنع من بقايا الأخشاب المتوفرة في الورشة أعمالا فنية مذهلة، وكأنه يتحول وقت عمله
منذ 9 دقائق
  قال مصدر في اتصالات شبوة ان كابل الاتصالات تعرض لعمل تخريبي يوم امس الاحد مرتين .   واضاف المصدر في تصريح لــ"شبوة شبوه " ان مجهولين قاموا بقطع كابل الاتصالات في منطقة الضلعة بمديرية حبان ظهر الامس وقام فريق الهندسة بالنزول الى الموقع لاصلاحة .   واشار الى ان الخدمة
منذ 15 دقيقه
  كنتُ استمع للفنان اللبناني ملحم زين، أو "الصهير" وكما يحلو للبعض أن يناديه، وهو يغني أغنية الفنان الكبير محمد سعد عبدالله "يحلها ألف حلال". ولأنني من الناس الذين يعشقون صوت العبقري محمد سعد، وطريقته السلسة والانسيابية في الغناء، فقد أوقعني مثل هذا التعلق الكبير بمشكلة
منذ 16 دقيقه
  مر الجنوب وعدن خاصة بأحداث جسام قبل وخلال الحرب الأخيرة.. وكنا نلوم الانقلابيين القبليين والسلاليين .. وقاومهم الجنوبيون بشراسة تلقائية وبمساعدة التحالف حتى تم طردهم من عدن ومعظم الجنوب.. وتمر عدن اليوم بظروف صعبه وقاسيه بدلا من مكافأة تستحقها.. في معيشتها من كل الجوانب:
منذ 18 دقيقه
  شهدت شوارع مديرية المنصورة ظهر اليوم احتجاجات واسعة في عدد من شوارها . حيث قام عدد من المواطنين بقطع الطرقات واحراق الاطارات في جولة الغزل والنسيج وفي شارع السجن، وذلك احتجاجاً على انقطاعات الكهرباء وانعدام المشتقات النفطية .   وقال عدد من الشبان الذين كانوا يحرقون
مقالات
الخميس 29 سبتمبر 2016 04:38 مساءً

في السياسة .. لا شيء اسمه ‘‘بـ القلوب‘‘

د سعيد الجريري
مقالات أخرى للكاتب

 

ليس بن دغر وحده ولا علي محسن ولا عفاش والحوثي ولا حميد الأحمر ولا الزنداني واليدومي والديلمي ولا المخلافي  وقاسم سلام ولا الحليلي و مهدي مقولة ولا الأحزاب اليمنية، ولكن عبدربه أيضا يقول لكم "وحدة يمنية .. يمن جديد .. مخرجات الحوار أياه .. أقاليم اتحادية يمنية .. نظام سياسي واحد ... إلخ". (وكل أولئك من كار واحد ).

 

هل بعد هذا الوضوح وضوح؟

السؤال هو : ما جدوى الأقنعة في زمن الشفافية؟ أقصد ما جدوى اتخاذ "الشرعية الهادوية المفقودة أصلا" قناعا جنوبيا في ظل تشظي قيادي واضح؟.

ستشتغل أدوات عفاش المذكورة أعلاه في " تخليس" الجنوب قطعة قطعة - وعفوا على استخدام هذه اللفظة لدلالتها - وهو واقف يقول: هيا بنشوفه أيش بيسوي. عاصمة يمنية مؤقتة، بنك مركزي يمني، حكومة يمنية مقيمة، احتفالات رسمية بغض النظر عن المكان والعدد، وهات يا توجيهات من علي محسن وبن دغر (أقنعة عفاش والحوثي معا).

 

السؤال الملح: ما الذي يمنع، بعد دحر غزاة 2015 من تشكيل قيادة جنوبية من كفاءات الداخل الميدانية عسكريا وسياسيا تدير اللحظة المتداخلة شرعيا وتحالفيا، بدلا من السياسة الميتافيزيقية التي تشبه الصلاة بلا وضوء، ذلك أن لا وجود لشيء في السياسة اسمه "بـ القلوب"!!، أو  "أنتم وشرعكم يا تحالف"!!.

 

ما لم يستطعه عفاش وأتباعه قبل 2015 سيصل إليه بأياد جنوبية ذات أقنعة متعددة، مختلفة في النوع والاتجاه، لكنها تلتقي في إنجاز وظيفة واحدة من حيث لم تعقد اتفاقا مكتوبا.

شهداء وجرحى، يتامى وأرامل وثكالى، وخراب مادي ومعنوي، ودمار شامل، كل ذلك سور عال ستتحطم عليه "موغادة" أولئك و"معباطة" أولئك. لكن ما لا ينتظره الناس الذين سحقتهم المراحل هو ألا تلقى أحجار جديدة في الطريق إلى الخلاص.

 

اتبعنا على فيسبوك