منذ 12 دقيقه
  لقد قرأت في صفحة ( كاشف فساد) على الفيس بوك أن حضرموت سوف تسلك المسلك "القانوني" من أجل توريد إيراداتها لحكومة الفنادق لكي تكون المحافظة "الوحيده" التي تتبع الخطوات القانونية على أساس إظهار الوجه الحضاري لحضرموت ولكي تحذو المحافظات الاخرئ حذوها في  الطريق للذل والخنوع
منذ 20 دقيقه
  لاحظنا في الفتره الاخيره من بعد تحرير العاصمه عدن ان الحمايه الرئاسيه قامت بكثير من التجاوزات وانها كانت السبب في توتر الوضع الامني في عدن واختلاق الكثير من الازمات ابتداءآ من مواجهة المطار الى ازمة ميناء المعلا اليوم وجميع التجاوزات و الازمات التي تفتعلها الوية
منذ 27 دقيقه
  مذكرة التفاهم التي وقعها النظام الحاكم في قطر مع وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون هي بوابة الخضوع القطرية لمطالب الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب، فعلى رغم التسويق الإعلامي الواسع للقطريين عبر ما يمتلكون من شبكات إعلامية فإن الواقعية السياسية تقول إن القطريين
منذ ساعه و 21 دقيقه
  لطالما تشنج "أحمد عبيد بن دغر" وأتخذ مواقف يمكن بسهولة وصفها بالهستيرية عند تذكيره بأن هناك شمال وجنوب توحدا في مايو 1990م وفشلت الوحدة التي قامت على أسس شعاراتية وعاطفية ووهم مسمى "صنعاء" العاصمة التاريخية لليمن التي لم تتخذ كـ عاصمة إلا في عهد أبرهة الحبشي والإمام "يحي بن
منذ 6 ساعات و دقيقه
  يمضي الجنوبيون في ثورتهم المباركة التي انطلقت منذ أعوام ، ومرت بمراحل عديدة اتسمت بالتفرقة وعدم الانسجام الثوري بين مكونات الحراك الجنوبي وبقاء الفجوات والاختلاف على نقاط فرعية صغيرة بينما توحدوا في هدفهم الرئيسي وهو الاستقلال .  خلال هذه الفترة لعب الاحتلال
علوم وتقنية

مهندسون إماراتيون يشهدون إطلاق مركبة “أوزيريس – ريكس” في ناسا

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - متابعات - ابوظبي
السبت 10 سبتمبر 2016 04:53 مساءً

 

شهد عدد من المهندسين الإماراتيين المشاركين في برنامج “جيل الفضاء”، يوم الخميس، إطلاق مركبة “أوزيريس – ريكس” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وذلك في قاعدة “كيب كانافيرال” في ولاية فلوريدا الأمريكية.

 

وستقوم المركبة بجمع عينات من الكويكب “بينو” والعودة بها إلى الأرض لدراستها حيث تعتبر بذلك الأولى التي تنفذ مثل هذا النوع من المهمات.

ويستهدف برنامج “جيل الفضاء: برنامج التدريب على أساسيات الفضاء”، الذي أطلق من قبل وكالة الإمارات للفضاء وشركة المبادلة للتنمية وشركة “لوكهيد مارتن” في منتصف شهر أغسطس الماضي، حيث يتضمن سلسلة من التدريبات الخاصة داخل الدولة وفي الولايات المتحدة الأمريكية والاطلاع على أعمال منشأة شركة “لوكهيد مارتن” المتخصصة بالواقع الافتراضي وإجراء جولة فيها ومشاهدة منشآت إنتاج الأقمار الصناعية.

 

وكانت الوكالة الأمريكية “ناسا”، قد أطلقت بنجاح مركبة فضائية، في رحلة تستغرق 7 سنوات، نحو كويكب “بينو”، لجمع عينات منه، لمعرفة المزيد عن أصل تشكل المجموعة الشمسية والحياة في الكون.

وأوضحت الوكالة في بيان لها اليوم الجمعة، أن المركبة الفضائية “أوزيريس-ريكس” انطلقت من قاعدة كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية، عند الساعة 23:05 (ت.غ)، أمس الخميس، على متن صاروخ قاذف من طراز “أطلس 5″، في رحلة تستغرق عامين للوصول إلى الكويكب “بينو”، ومن المخطط عودتها إلى الأرض عام 2023.

 

وبحسب البيان، فإن “أوزيريس-ريكس” ستصل الكويكب في أغسطس 2018، لتبدأ دراسة تستمر عامين للخصائص الفيزيائية والتكوين الكيميائي للكويكب ورسم خريطة له.

وستحلق المركبة، التي تعمل بالطاقة الشمسية، بعد ذلك إلى سطح الكويكب، حيث ستنشر ذراعًا آلية لجلب 60 غرامًا على الأقل من مادة يأمل العلماء أن تكون غنية بالكربون، وفقًا لدانتي لوريتي، أستاذ علوم الكواكب في جامعة أريزونا، والمسؤول العلمي عن هذه المهمة، التي بلغت نفقاتها 800 مليون دولار.

 

وأضاف: “نأمل أن تحتوي العينات على جزيئات عضوية تعود إلى بداية تشكل المجموعة الشمسية، قبل 4 مليارات و500 مليون سنة، ما سيقدم معلومات ومؤشرات عن أصل الحياة”.

وأشار إلى أنهم يأملون أيضًا أن تساعدهم المعادن المشبعة بالرطوبة في العينة على تفسير ما إذا كان الماء الموجود في محيطات الأرض قد جاء من كويكبات مثل “بينو”.

ويحتل “بينو” المركز الثاني في قائمة مخاطر الاصطدام بكوكب الأرض، التي وضعتها وكالة “ناسا” بعد كويكب قطره 1300 متر، الذي يمكن أن يقترب من الأرض إلى درجة الخطر سنة 2880.

*- أرم

 

اتبعنا على فيسبوك