منذ ساعه و 40 دقيقه
  (من اجل فهم افضل لمصادرنا التاريخية ) في العصر الوسيط في حضرموت ، سادت المذهبية الاسلامية اجتماعيا و سلطويا ، ترافق ذلك مع استمرار التشكيلات القبلية التى كانت سائدة قبلا ، ممثلة بالاحلاف القبلية . لاشك ان الافتتاح المذهبي في حضرموت بالمذهب الاباضي منذ ثورة الاباضية فيها
منذ ساعه و 55 دقيقه
  قال ناشط سياسي حضرمي : قبل اسابيع جمعت تواقيع للمطالبه بفتح مطار الريان لشي في نفس يعقوب وتواصلنا مع بعض من وقع علئ تلك الرسالة مطالبينهم بعمل رسالة لتسليم منفذ الوديعه لجيش النخبه الحضرمي فكان الرد؟ أن المنفذ امره بسيط حيث اننا مقبلين على نظام اليمن الاتحادي وسنستلمه
منذ ساعتان و 6 دقائق
  استشهد اربعة جنود في وقت متاخر من مساء الاحد، بهجوم شنه مسلحي القاعدة على نقطة تابعة للحزام الامني بلودر بمحافظة ابين. وقالت مصادر محلية، ان مسلحين من القاعدة شنوا هجوم مفاجئ على أفراد الحزام الأمني في نقطة مثلث الكهرباء  بلودر، مما ادى الى استشهاد اربعة جنود وهم: –
منذ ساعتان و 8 دقائق
  وجه محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك بإنشاء محطة توليد كهرباء بقوة 6 ميجا لمديرية دوعن وربطها إداريا وماليا بكهرباء الساحل . جاء ذلك خلال لقائه مع مدير عام مديرية دوعن وعددا من الشخصيات الاجتماعية لمناقشة احتياجات المديرية من الخدمات وفي مقدمتها حل مشكلة
منذ ساعتان و 9 دقائق
  اعلن محافظ شبوة احمد حامد لملس عن انطلاق الخطوات الرسمية ﻻنشاء اول ميناء بحري بالمحافظة .   ووافق المحافظ لملس خلال لقاءه بمدير مكتب النقل بالمحافظة ناجي الشريف ومدير عام الهيئة العامة للشئون البحرية بحضرموت المهندس نعيم العمودي والمفتش البيئي بالهيئة المهندس مطيع
حوارات

المقدم بن حبريش : حضرموت محور قضية الجنوب وعفاش وحميد واللواء الأحمر سلموا حضرموت للقاعدة

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - غيل بن يمين
الثلاثاء 15 مارس 2016 05:29 مساءً

 

بن حبريش يفجرها ويعلنها حضرموت محور رئيسي في القضية الجنوبية وهي ليست بمعزل عن عدن..

عفاش وعلي محسن وحميد من سلم المكلا للقاعدة عبر مليشياتهم..

أجرى الحوار : خالد الكثيري (( حضرموت انترناشونال )) :

 

 أولا ) المقدم عمرو بن حبريش رئيس حلف قبائل حضرموت ورئيس مؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية يشرفنا في صحيفة " حضرموت انترناشونال " ان تحظونا بهذه الفرصة للقاء معكم وإجراء هذا الحوار الذي نحتسبه حوارا ضافيا يضع النقاط على الحروف ويحيط المتابع بكل ما يدور ويحيط بحضرموت .

الجواب / بداية الترحيب بكم والتقدير والثناء للخدمة الإعلامية التي تميزتم بها في صحيفة " حضرموت انترناشونال " ومن خلالكم نتوجه بالتحية إلى كافة أفراد الطاقم صحفيين وفنيين وعاملين في إخراج هذا المنبر الصحفي الحر , ونجزل الثناء والتقدير لحرصكم واجتهادكم على تغطية حضرموت إعلاميا وحمل اسمها وبالتأكيد أهدافكم سامية بمبادرتكم إلى حمل مهام نقل الصورة من حضرموت ورفع صوتها إلى المنطقة والعالم  .

 

ثانيا ) المقدم عمرو بن حبريش .. ما هي طبيعة دعوتكم إلى انعقاد المؤتمر الحضرمي الجامع ؟

 

الجواب / ان مبادرة حلف قبائل حضرموت والدعوة لانعقاد مؤتمر حضرمي جامع تأتي في مقدمة اهتمامات الحلف تجاه حضرموت التي أسس في الأصل لأجل حمل مسؤولياتها , وطبعا تأتي في مقدمة أولوياته توحيد الكلمة والاصطفاف على مخرجات توافقية تجسد الموقف الحضرمي الجامع في مواجهة التحديات خلال هذه المرحلة الحرجة وما سوف يؤسس بأعقابها من محددات الواقع الجديد والمستقبل القادم .

 

ثالثا ) هل تعني ان دعوتكم  للمؤتمر الحضرمي الجامع تصنف بـ " دعوة سياسية " ؟

 

الجواب / بل لنقل معاني أكبر وأشمل ونحسبها دعوة وطنية بفرض الواجب ومسؤولياتنا تجاه حضرموت , وأما القرار فهو ما يُجمع عليه الحضارم ويتوافقوا عليها من رؤى ومخرجات لهذا المؤتمر الذي يستشرف استحقاقات الحاضر ومستقبل حضرموت .

 

رابعا  ) مبادرتكم للدعوة  إلى انعقاد المؤتمر الحضرمي الجامع ومباشرة المشاورات والتحضيرات بشأنها .. بدت تتزامن معها دعوات متتالية من قبل شخصيات حضرمية معروفة الانتماء إلى حزب الإصلاح اليمني منها مبادرة الدكتور عادل باحميد محافظ حضرموت سابقا , ثم " صلاح باتيس " الذي صرح يلوح ويتوعد بفتح ملف حضرموت " إقليم ثالث أو دولة ثالثة " بعد إفصاح الرئيس هادي " في مقابلة صحفية مؤخرا" عن تراجع التسوية السياسية عن مخرجات الستة أقاليم .. فهل من ارتباط أو تنسيق بين مبادرتكم بالدعوة إلى مؤتمر حضرمي جامع وبين الدعوات التي تتوالى عن تلك الشخصيات الحضرمية المعروفة الانتماء إلى حزب الإصلاح اليمني ؟

 

الجواب / في الحقيقة ان ما ينقل من تصريحات منسوبة إلى قيادات حزب الإصلاح بحضرموت لم نطلع عليها عن كثب , وترونا نوجز ردنا هنا تعقيبا على سؤالكم مؤكدين على ان المؤتمر الحضرمي الجامع يرحب وبل يلح على كل حضرمي الإسهام في جهود وعوامل انعقاده والحرص على  إنجاحه بما يمليه فرض الواجب الوطني على جميع الحضارم  , وكل من في الأحزاب والمنظمات والمستقلين والناشطين ومن كافة الشرائح والفئات الاجتماعية والسياسية والمدنية والمهنية والأكاديمية الجميع يفرض علينا الإسهام والمشاركة لأجل حاضرنا ومستقبل أجيالنا متجردين من أي ولاءات خارج حضرموت الموغلة في الضم والضيم والظلمات جراء انجرارها وراء الولاءات للأحزاب والاتجاهات خارج واقعها بحضرموت , فالحزب الاشتراكي والمؤتمر الشعبي وحزب الإصلاح جميعها أحزاب نشأت وأسست لمشاريعها وواقعها بصنعاء وواقعنا بعيدا عنها بحضرموت .. المؤتمر الحضرمي الجامع اليوم جامعا للكل حتى المنتسبين للأحزاب اليمنية ونحثهم على ان يستأثروا بالولاء لحضرموت على أي ولاءات من دونها .

 

 خامسا )  المقدم عمرو بن حبريش .. هل دعوتكم إلى انعقاد المؤتمر الحضرمي الجامع تعني اجتزاء حضرموت عن القضية الجنوبية ؟

 

الجواب / أبدا , فحضرموت محور رئيسي في القضية الجنوبية وحضرموت ليست في معزل عن عدن , وكما لم تكن حضرموت تميز عن معاناة شعب الجنوب فلم ولن تخلف عن العمل في سبيل تحقيق تطلعات شعب الجنوب .

 

سادسا )  المقدم عمرو بن حبريش .. بماذا ينشغل حلف قبائل حضرموت اليوم في خضم الحرب الجارية وانعكاساتها على حضرموت ؟

 

الجواب / الحلف حاليا يجتهد في التنسيق والمشاورات بشأن تحضيرات انعقاد المؤتمر الحضرمي الجامع . كما يجتهد الحلف أيضا في أعمال  إعادة هيكلة قوات حماية الشركات النفطية وتسليم مفاصلها ونقاطها لقوات الشرعية المتمثّلة هنا بالمنطقة العسكرية الثانية بقيادة اللواء عبدالرحيم عتيق بما يعزز سبل التأمين للشركات النفطية بالمنظومة العسكرية المؤسسية الدائمة طبعا كما اطلعتم على ذلك .

 

سابعا ) نعم اطلعنا على ذلك خلال تجولنا على نقاط حماية الشركات النفطية في قطاع المسيلة وهو ما دفعنا للسؤال عن دوافع حلف قبائل حضرموت وراء حرصه على تمكين حماية الشركات النفطية لسلطات الشرعية بقيادة المنطقة العسكرية الثانية ؟

 

الجواب / طبعا تعرفون الموقف الرسمي لحلف قبائل حضرموت المعلن منذ انطلاق رحى الحرب الجارية بالوقوف إلى جانب شرعية الرئيس هادي والتحالف العربي المساند للشرعية هذا من جهة ، ومن جهة أخرى بالتأكيد لكم اطلاع على مبادئ وأهداف الحلف منذ تأسيسه ثم انطلاق الهبة المطالبة بتمكين حضرموت وأبنائها لمهام الأمن والجيش في عموم أراضيها .. وهذا هو الجاري اليوم يتم إعادة تأهيل وتدريب شباب حضرموت في المعسكرات التي تقيمها قيادة التحالف العربي لإعادة بناء الجيش والأجهزة الأمنية للسلطات الشرعية إذن فالأمر طبيعي ان نبادر في حلف قبائل حضرموت على دعم وإسناد هذه الجهود وتمكينها من إعادة التأهيل والهيكلة للقوات الشرعية طالما وأنها تعود إلى أبنائنا من سائر شرائح حضرموت وهو ما يحقق أهداف الحلف وأسسه الرامية إلى تحمل الحضارم المهام العسكرية والأمنية بحضرموت .

 

ثامنا ) كيف يكون الأمر بشأن مليشيات الحلف ؟

 

 الجواب / حلف قبائل حضرموت ليس له مليشيات بأي شكل من الأشكال وكما أسلفت الإشارة إلى أهداف الحلف المطالبة بتمكين الحضارم مهام الأمن والجيش في حضرموت كما ولم ولن يكون لحلف قبائل حضرموت اي توجه لتشكيل مليشيات عسكرية على الإطلاق .

 

تاسعا ) ما هو موقف حلف قبائل حضرموت من سيطرة الجماعات التابعة لأنصار الشريعة المفترض انتمائها لتنظيم القاعدة ؟

 

الجواب / حلف قبائل حضرموت كان حريصا ومن الوهلة الأولى على الحيلولة دون سقوط المكلا بيد تلك الجماعات وبالفعل دعا الحلف قبائله وسائر أحرار حضرموت للتجمع والمرابطة في منطقة العيون تمهيدا للدخول إلى المكلا وساحل حضرموت وتواصل مع قيادة المنطقة العسكرية الثانية حينذاك العميد محسن ناصر الضالعي الذي أعلن للحلف أن قيادات الألوية وهي شمالية من القيادات المحسوبة على المخلوع صالح والفار علي محسن وهي اللواء ٢٧ ميكا والقاعدة الجوية للواء ١٩٠ وقوات النجدة وقوات الأمن المركزي جميعها كسرت أوامره لصالح أوامر قياداتها المحسوبة على أقطاب صنعاء المتصارعة والتي وجهتها بالتسليم للعناصر التابعة لأنصار الشريعة المفترض انتمائه لتنظيم القاعدة .

 

الأمر الذي حذا بقائد المنطقة العسكرية الثانية حينذاك العميد محسن ناصر الضالعي للفرار إلى مقر قيادة حماية الشركات النفطية بهضبة حضرموت وحينها كانت بقيادة العميد الخضر وهو من العسكريين الجنوبيين وبضلوع قيادات ألوية المنطقة العسكرية الثانية في مخطط تسليم ألويتها ومعسكراتها المرابطة في ساحل حضرموت إلى عناصر تنظيم أنصار الشريعة لم يعد في وسع حلف قبائل حضرموت الحيلولة دون سقوط المكلا وكافة مناطق ومدن ساحل حضرموت تحت قبضة تلك الجماعات ،

 

طبعا أرتأينا في حلف قبائل حضرموت العودة إلى الهضبة والاحتفاظ بكافة رجال القبائل التي لبت نداء الحلف للتوجه بها وتوجيه تركيزها نحو محاصرة قوات حماية الشركات والتي كانت حينها قوات شمالية أيضا حتى إرغامها على الانسحاب لتحل محلها قوات قبائل الحلف في تأمين الشركات النفطية والحيلولة دون توجه جماعة أنصار الشريعة للسيطرة عليها .

 

أخيرا / كيف تجمع القوى اليمنية المتصارعة اليوم في مخطط تسليم المكلا لأنصار الشريعة المفترض انتمائها للقاعدة ؟

 

الجواب / طبعا لا غرابة في ذلك لاسيما للمتابعين للشأن اليمني ويعلم الجميع ان أقطاب وقادة القوى اليمنية المتصارعة اليوم كانت ولا تزال متوافقة في إجماعها على احتلال الجنوب والاستحواذ على ثرواته ومقدراته ومنها حضرموت التي أخضعت ثرواتها لصفقات ومصالح تتقاسم مغانمها كافة رموز وقيادات القوى اليمنية المتصارعة اليوم من جهة المخلوع علي عبدالله صالح وأسرته والمتنفذين المقربين إليه ومن جهة حميد الأحمر وعلي محسن الأحمر وقوائم المتنفذين المحسوبين إليهم وجميعها تلك القوى شاركت واشتركت في نهب حضرموت والاستحواذ على مقدراتها وثرواتها في صفقات تقاسم مشبوهة وهي تجمع في تدبير تسليم المكلا للقاعدة من باب المصلحة للمخلوع صالح في إرباك المشهد أمام العالم وقوات التحالف المساند لشرعية الرئيس هادي فيما مصلحة علي محسن وحميد تقع في إشاعة الفوضى في المكلا لأجل تولد الحاجة لإدخال قوات شمالية لمسك زمام الأمر بيدها في حال سقوط صنعاء علاوة على ما لديها من سلطة ونفوذ على تلك الجماعات المحسوبة على تنظيم القاعدة .

 

اتبعنا على فيسبوك